السبت، 25 مارس 2017

نموذج عقد كراء محل تجاري

*** عقد كراء محل تجاري ***
بين الموقعين أسفله :
1)      الطرف الأول : السيد ……………………، مغربية الجنسية، الساكنة ………………. والحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم ……..
- رب الملك من جهة -
2)      الطرف الثاني : السيد ………، مغربي الجنسية، من مواليد 24/08/1979، الساكن ……..، والحامل لبطاقة التعريف الوطنية .......
- المكتري من جهة أخرى -
وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي بيانه :


بموجب هذا العقد الخاضع لكافة الشروط الفعلية والقانونية فإن الطرف الأول السيد : …………. أكرت لطرف الثاني السيد : ……… الذي قبل منها بعد المعاينة والإطلاع المحل التجاري الكائن …………..، والذي سيستغله المكتري محلا تجاريا بسومة كرائية قدرها ……..درهم (………. درهم) شهريا تؤدى في الأول من كل شهر بدون مماطلة أو تأخير وفي حالة المماطلة لشهر واحد يعتبر هذا العقد ملغيا وغير معمول به قانونيا.
- يلتزم الطرف الثاني بأداء واجب الكراء الشهري و قدره …………. درهم (…………. درهم) شهريا في أول كل شهر بدون مماطلة أو تأخير و في حالة المماطلة لمدة شهر واحد يعتبر عقد الكراء هذا ملغيا وغير معمول به قانونيا وللطرف الأول كامل الصلاحية بالدخول إلى المحل وحيازته رغم السلع الموجودة فيه ويلتزم المكتري بأداء مستحقات الكراء وجميع المصاريف بما فيها أجرة المحامي.
- مدة الكراء محدودة في سنتين ابتداءً من ………. إلى ……….. غير قابلة للتجديد إلا بموافقة رب الملك.
- يلتزم المكتري بالمحافظة على المحل كما دخله من قبل وكل خسارة وقعت بالمحل يقوم بإصلاحها من ماله الخاص بدون مطالبة رب الملك بأي تعويض أو خصم من مبلغ الكراء. و أن جميع الصلاحيات تبقى في ملكية الطرف الأول.
- يلتزم الطرف الثاني بعدم تفويت المحل للغير أو كرائه أو كراء جزء منه و بصفة نهائية.
- يلتزم الطرف الثاني بتحمل كافة المسؤولية القانونية بخصوص السلع الموجودة في المحل بإبراء رب الملك الإبراء التام.
- يلتزم الطرف الثاني بعدم الحصول على أي قرض بنكي من أي وكالة بنكية وما شبه ذلك أو رهن المحل وفي حالة وقوع ذلك يلتزم بأدائه و يبقى المحل ملكا لصاحبه.
- يلتزم الطرف الثاني بعدم الحصول علي أي ترخيص تجاري أو مهنيي على المحل أو التسجيل بالضريبة أو الحصول على الأصل التجاري.
- جميع مصاريف استهلاك مادة الكهرباء يتحملها المكتري وحده.
- حرر هذا العقد على الوفاء و الصفاء بنية حسنة و بقبول و موافقة المتعاقدين المذكورين على جميع ما سطر بالموافقة التامة بإبراء محرر هذا العقد الإبراء التام لكونه قام بنقله فقط.


                 الطرف الأول                                                                الطرف الثاني